Tuesday, September 29, 2015

منهج المحدثين



1. المواطأ
المؤلف : مالك بن أنس بن مالك بن أبى عامر بن عمرو الأصبحى الحميرى ، أبو عبد الله المدنى الفقيه ( إمام دار الهجرة )
المولد :  93 هـ
الطبقة :  7  : من كبار أتباع التابعين
الوفاة :  179 هـ

ترتب الكتاب

اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
الصلاة
الجهاد
النكاح
كراء الأرض
الأشربة

الطهارة

النزوروالإيمان
الطلاق
الشفعة
العقول

اوقت الصلاة

الضحايا
الرضاع
الأقضية
القسامة
الجنائز
الذبائح
البيوع
العتالقة والولاء
الجامع
الزكاة
الصيد
القراض
المكاتب

الصيام
العقيقة
المساقاة
المدبر

الحاخ
الفرئض
القراض
الحدود

 

منهجه

رتب الإمام مالك كتابه ترتيبا فقهيا, كما سبق فى العمود فبدأ بالصلاة, وما تستلزمه من انواع الطهارة ومن أجل الإشارة إلى أن هذه الأخيرة من توابع الصلاة بدأ كتابه بمواقيت الصلاة, ثم رجع إلى أحاديث الطهارة, وفي كل موضوع من الموضوعات الفقهية هذه يدرج الأحاديث  ولأحكام تحت كتب وأبواب, فيقول مثلا: "كتاب الطهارة" باب العمل في الوضوء-باب وضوء النائم إذا قام إلى الصلاة-باب الطهور للوضوء. وهكذا حتى ينتهى من الطهارة فيبدأ بكتاب اخر.
2. مسند الشافعي
الاسم : محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع القرشى المطلبى ، أبو عبد الله الشافعى المكى ( نزيل مصر إمام عصره و فريد دهره )
المولد :  150 هـ
الطبقة :  9  : من صغار أتباع التابعين
الوفاة :  204 هـ بـ مصر
ترتيب الكتاب
اسم الكتاب

اسم الكتاب

اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
التفسير
القراض
اللقطة
الطلاق
العلم
علامات النبوة
الاستقراض
الوقف
العتق
الاعتصام بالكتاب والسنة
الأدب
الصيد والذبائح
البيوع
الأيمان والنذور
الطهارة
الوصايا
الطب
التفليس
الحدود
الصلاة
الفرائض
الأحكام
الرهن
الأشربة
الزكاة
المناقب
الشهادات
الشفعة
القسامة
الصوم

الفتن
الإجارات
الجهاد
الحج

التعبير
الهبة والعمرى
المزارعة
النكاح

منهجه
ترتيب مسند الإمام الشافعى t بذكر كتاب الإيمان ولإسلام أولا ثم كتاب العلم, ثم كتاب الإعتصام بالكتاب والسنة, ثم كتاب الطهارة في عشرة أبواب, وهكاذا.
خط المصنف بيده في ترة كتابه هذا منهجه الذي سار عليه في الشرح بما يجعل الكلام على المنهج المتبع نافلة من القول.
  يكثر المصنف من نقل اختلاف العلماء في المسائل الفقهية نقلا مسهبا بما يجعل كتابه في جملة المصنفات التي تعني بنقل الخلاق.
3. مسند الحميد
اسم المؤلف : عبد الله بن الزبير بن العوام القرشى الأسدى ، أبو بكر ، و يقال أبو خبيب ، ( و أمه أسماء بنت أبى بكر الصديق )
المولد :  1 هـ بـ المدينة

الطبقة :  1 : صحابى

الوفاة :  73 هـ بـ مكة
ترتيب المسند
أسماء الصحابة
أسماء الصحابة
أسماء الصحابة
أسماء الصحابة
أم قيس بنت محصن الأسدية أسد خزيمة

أم هانئ بنت أبي طالب

بلال بن رباح
أبي بكر الصديق
أم كرز الخزاعية
خولة بنت حكيم امرأة عثمان بن مظعون
خباب بن الأرت
عمر بن الخطاب
أم شريك
أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص
عائشة أم المؤمنين
عثمان بن عفان
بقيرة
أم الفضل بنت الحارث
حفصة بنت عمر بن الخطاب
علي بن أبي طالب
بسرة بنت صفوان
أم أيوب
أم سلمة زوجة النبي r واسمها هند بنت أبى أمية
عبد الرحمن بن عوف
خولة بنت قيس امرأة حمزة بن عبد المطلب
أميمة بنت رقيقة نسيبة خديجة
أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي r
سعد بن أبي وقاص
حديث كبشة
الربيع بنت معوذ بن عفراء
زينب بنت جحش الأسدية
سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي

عمة حصين بن محصن
أم قيس بنت محصن الأسدية أسد خزيمة
ميمونة بنت الحارث زوج النبي
أبي عبيدة بن الجراح
أم معبد
أم كرز الخزاعية
جويرية بنت الحارث
أبي ذر الغفاري
أم سليمان بن عمرو بن الأحوص
أم شريك
أسماء بنت أبي بكر الصديق
عامر بن ربيعة
أم حصين
أميمة بنت رقيقة نسيبة خديجة
أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط
عمار بن ياسر

الربيع بنت معوذ بن عفراء
أسماء بنت عميس
حديث صهيب

 

منهجه

ورتبت أسماء الصحابة على حسب أفضليتهم وبدأ الحميدي, بالخلفاء الرشدين, وأولهم أبوبكر, ثم عمر, ثم عثمان,  ثم على, ثم بالعشرة المشهود لهم بالجنة ,وهكذا. وهذا الترتيب على الأغضلية مستنبط من فعل الحميدي في المسند.
4. مسند الإيمام زيد
اسم المؤلف : زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي, ابو الحسين
المولد :  80 ه
الوفاة :  131ه
ترتيب الكتاب

اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
الطهارة
الحاج
الطلاق
الصلاة
البيوع
الحدود
الجنائز
الشركة
السير
الزكاة
الشبهات
الفرئض
الصيام
النكاح


منهجه
لقد جمع هذا المسند بين الفقه والحديث أنه يحتوي على المجموع الفقهي والمجموع الحديث, ومرتب على أبواب الفقه وجمع بين أحاديث النبي r وبين أقوال الإمام علي كرم الله وجهه إلى جانب فقه الإمام زيد الذي هو فقه أهل البيت وعمدة الأئمة الزيدية والهادوية.
5. مسند أحمد
اسم المؤلف : أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيبانى ، أبو عبد الله المروزى ثم البغدادى
المولد :  164 هـ بـ بغداد
الطبقة :  10 : كبارالآخذين عن تبع الأتباع
الوفاة :  241 هـ بـ بغداد
ترتيب المسند
اسم المسند
اسم المسند

اسم المسند

الكوفيين
المكثرين من الصحابة

العشرة المبشرين بالجنة

الأنصار
المكيين
الصحابة بعد العشرة
باقى مسند الأنصار
المدنيين
أهل البيت
القبائل
الشاميين
ومن مسند بنى هاشم

منهجه
ربت الإمام أحمد مسنده على طريقة المسانيد المعروفة وهي جمع احاديث كل صحابي في مكان واحد.
وقد رتب أسماء الصحابة على حسب أفضليتهم مثلما فعل الحميدي, فبدأ بالخلفاء الرشدين, ثم بالعشرة المشهود لهم بالجنة ....وهكذا إلى أخر أسماء الصحابة.
6. مُصنف ابن أبي شيبة
اسم التصنف : عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستى العبسى مولاهم ، أبو بكر بن أبى شيبة الكوفى ( الواسطى الأصل )
الطبقة :  10 : كبارالآخذين عن تبع الأتباع
الوفاة :  235 هـ.
ترتيب الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
الدُّعاء
أقضِيةِ رسولِ اللهِ r
الْجِهَادِ
الطَّهَارَةِ
فضائِلِ القرآنِ
الدُّعاء
الصَّيْد
كالأَذَانِ
الإِيمانِ والرّؤيا
فضائِلِ القرآنِ
البيوعِ والأُقضِية
الصّلاة
كِتَابُ الرّؤيا
الإِيمانِ والرّؤيا
الطِّبِّ
الصّيام
كِتاب الأمراء
الرّؤيا
الأشرِبةِ
الزَّكَاةِ
كِتَابُ الْوَصَايَا
الأمراء
الْعَقِيقَةِ
الْجَنَائِز
الرّدِّ
الْوَصَايَا
الأَطْعِمةِ
الأَيْمَانِ وَالنُّذُورِ وَالْكَفَّارَاتِ
الْمَغَازِي
الدِّيَات
اللِّبَاس
المناسك
الْفِتَنِ
الْحُدُودِ
الدِّيَات
النِّكَاحِ
الجملِ
أقضِيةِ رسولِ اللهِ r
الْحُدُودِ
كتاب الطَّلاَقِ






 

منهجه

رتب المؤلف رحمه الله أحاديث هذا الكتاب على مسانيد الصحابة رضي الله عنهم؛ وفيها يجمع المصنف أحاديث كل صحابي على حدة، وتكون الأحاديث في شتى الأبواب ولا تقتصر على موضوع واحد.
2- ذكر المصنف اسم الصحابي وكنيته - إن وجد -، ثم أورد تحت الاسم الأحاديث التي يرويها.
3- لم يتعرض المؤلف إلى الأحاديث التي أوردها بالشرح أو التعليق، وكذا لم يتكلم على رجال الأسانيد.
4- بلغ عدد الأحاديث التي جمعها المصنف في الكتاب(1000)
7. صحيح البخاري
اسم المؤلف: محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفى مولاهم ، أبو عبد الله بن أبى الحسن البخارى الحافظ ( صاحب " الصحيح " )
المولد :  194 هـ
الطبقة :  11 : أوساط الآخذين عن تبع الأتباع
الوفاة :  256 هـ بـ خرتنك ، من قرى سمرقند

ترتيب الكتاب

اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
الحدود
الأضاحي
المزارعة
الوتر
بدء الوحي
المحاربين من أهل الكفر والردة
الأشربة
المساقاة -الشرب
الاستسقاء
الإيمان
الديات
المرضى
الاستقراض وأداء الديون والحجر والتفليس
الكسوف
العلم
استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم
الطب
الخصومات
الجنائز
الوضوء
الإكراه
اللباس
اللقطة
الزكاة
الغسل
الحيل
الأدب
المظالم
الحج
الحيض
التعبير
الاستئذان
الخمس
الاعتكاف
التيمم
الفتن
الدعوات
صلاة التراويح
البيوع
الصلاة
الأحكام
الرقاق
الطلاق
السلم
مواقيت الصلاة
التمني
القدر
النفقات
الشفعة
الأذان
الإعتصام بالكتاب والسنة
الأيمان والنذور
الأطعمة
الإجارة
الجماعة والإمامة
التوحيد
كفارات الأيمان
العقيقة
الحوالات
الجمعة

الفرائض
الذبائح والصيد
الكفالة
العيدين

منهجه

صنف البخاري هذا الكتاب على أبواب الفقه والعقائد والتفسير ولاداب, وكل أبواب ينتظمها موضوع واحد جعلها كتابا يضم معنى هذه الأبواب,  وقد بدأ بكيف كان بدأء الوحي, ثم ذكره بعده كتاب الإيمان  ثم العلم وبعد الطهارة  ذكر الصلاة , ثم الزكاة, ثم الحاج, ثم اعتكاف, ثم البيوع, وبقية المعاملات.

وبعد أن انتهى من المعاملات ذكر كتاب الشهادات,  ثم ذكر كتاب الصلح, ثم الوصية والوقف, ثم الجهاد, ثم عرض الأبواب غير فقهية, مثل بدء الخلق, وتراجم الأنبياء, والجنة والنار, ثم مناقب وفضائل الصحابة وأخيرا ذكر كتاب التوحيد.
8. صحيح مسلم
المؤلف : مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيرى ، أبو الحسين النيسابورى الحافظ ( صاحب " الصحيح " )
المولد :  204 هـ
الوفاة :  261 هـ
ترتيب الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
صفات المنافقين وأحكامهم
الألفاظ من الأدب
الوصية
الصيام
الطهارة
صفة القيامة والجنة والنار
الشعر
النذور
الاعتكاف
الحيض
الجنة وصفة نعيمها وأهلها
الرؤيا
اللقطة
الحج
الصلاة
الفتن وأشراط الساعة
الفضائل
الجهاد والسير
النكاح
المساجد
الزهد والرقائق
فضائل الصحابة
الإمارة
الرضاع
صلاة المسافربن
التفسير
البر والصلة والآدب
الصيد والذبائح
اللعان
الجمعة
الزهد والرقائق
القدر
الأضاحى
العتق
صلاة العيدين
التفسير
العلم
الأشربة
البيوع
صلاة الاستسقاء

الذكر والدعاء والتوبة
اللباس والزينة
المساقاة
الكسوف

الرقاق
الآداب
الفرائض
الجنائز

التوبة
السلام
الهبات
الزكاة

منهجه

وقد نهج المؤلف في هذا الكتاب المنهج التالي:
جمع(5505) نصًا صحيحًا مسندًا، تشتمل على كثير من أصول الشرع الشريف، في جميع جوانبه العملية والاعتقادية، ثم رتبها في عدة كتب، وأدرج تحت كل كتاب عددًا من الأبواب، كل باب به عدد من النصوص يختلف قلة أو كثرة، على وفق مراد المؤلف.
وقد بدأ بـ " كتاب الإيمان " فـ " كتاب الطهارة " ،... وهكذا حتى ختم الكتاب بـ " كتاب التفسير ".
والمؤلف يسوق النص الواحد بعدد من الأسانيد، يكون الإسناد الأول هو الأصل، وغيره من باب المتابعات والشواهد.
وقد يجمع هذه الأسانيد على سند واحد إذا كان بينها راو مشترك، ويستخدم حرف التحويل [ح]. والمؤلف لا يكرر المتن مع كل سند يذكره، بل يحيل على المتن المذكور مع السند الأول، إلا إذا كان هناك زيادة في المتن فإنه يذكرها. وثمة بعض السمات التي تسترعي انتباه المطالع لصحيح الإمام مسلم
- لم يستوعب الصحيح ولم يقصد إليه.
- لم يكرر شيئًا من أحاديث الكتاب في غيرما موضع إلا في القليل النادر.
- لم يخرج من الموقوف إلا النزر اليسير.
- حرص على ألا يقع في كتابه من المعلقات إلا أقل القليل.
8. سنن أبي داود
المؤلف: سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد ( و قيل غير ذلك ) الأزدى السجستانى ، أبو داود ، الحافظ
الطبقة :  11 : أوساط الآخذين عن تبع الأتباع
الوفاة :  275 هـ.
ترتيب الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
الترجل
البيوع
النكاح
الطهارة
الخاتم
الإجارة
الطلاق
الصلاة
الفتن
الأَقضية
الصوم
الإستسقاء
المهدى
العلم
الجهاد
صلاة السفر
الملاحم
الأشربة
الضحايا
التطوع
الحدود
الأطعمة
الصيد
شهر رمضان
الديات
الطب
الوصايا
سجود القرآن
السنة
العتق
الفرائض
الوتر
الأدب
الحروف والقراءات
الخراج
الزكاة

الحروف والقراءات
الجنائز
اللقطة

اللباس
الأيمان والنذور
المناسك

منهجه

انتقى أبو داود - رحمه الله - أحاديث الكتاب من خمسمائة ألف حديث كتبها عن رسول الله (.
- يعد الكتاب جامعًا لأصول المسائل والأحكام الفقهية، وقد ضمنه الأحاديث المشاهير ولم يورد فيه الغرائب؛ كما قال هو عن كتابه في رسالته إلى أهل مكة.
- قال أبو داود عن كتابه: ذكرت في كتابي الصحيح وما يشبهه ويقاربه، وما كان فيه وهن شديد بينته، وما لم أذكر فيه شيئًا فهو صالح.
- قسم أبو داود الكتاب على الأبواب الفقهية؛ فبدأ بكتاب الطهارة، وأتبعه بكتاب الصلاة، إلى أن انتهى إلى كتاب الأدب.
- لم يكن أبو داود يكثر من إيراد الأحاديث في الأبواب، بل كان يكتفي بالحديثين والثلاثة في الباب الواحد.
- كان يكرر الأحاديث في بعض الأبواب؛ لزيادة لفظة في الحديث المكرر ليست في الحديث المذكور أولًا.
- كان يختصر الحديث لبيان الفائدة المستدَلِّ عليها بالحديث.
- بلغ عدد أحاديث الكتاب 5274 حديثًا.
9. سنن جامع الترمذي
اسم المؤلف : محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك السلمى ، أبو عيسى الترمذى الضرير الحافظ ( صاحب " الجامع " و غيره من المصنفات )
الطبقة :  12 : صغارالآخذين عن تبع الأتباع
الوفاة :  279 هـ بـ ترمذ
ترتيب الكتاب
اسم الكتاب

اسم الكتاب

اسم الكتاب
اسم الكتاب
صفة الجنة

الأطعمة

الأحكام
الطهارة
صفة جهنم
الأشربة
الديات
الصلاة
الإيمان
البر والصلة
الحدود
الوتر
العلم
الطب
الصيد
الجمعة
الاستئذان
الفرائض
الذبائح
العيدين
الأدب
الوصايا
الأطعمة
السفر
الأمثال
الولاء والهبة
الأحكام والفوائد
الزكاة
فضائل القرآن
القدر
الأضاحي
الصوم
القراءات
الفتن
النذور والأيمان
الجنائز
تفسير القرآن
الرؤيا
السير
النكاح
الدعوات
الشهادات
فضائل الجهاد
الرضاع
المناقب
الزهد
الجهاد
الطلاق

صفة القيامة والرقائق والورع
اللباس
البيوع

منهجه
رتب الأحاديث التي اختارها ترتيبا فقهيا, وهو مثال أبي داود ابتدأ بأبواب الطهارة فالصلاة إلى اخر الأبواب الفقهية, وقد ختم الكاب بأبواب شتى غير فقهية كالدعوات والمناقب والتفسير.
يذكر الحديث أو الأحاديث في الباب ويبين درجتها من حيث الصحة وعدمها, وقد يتكلم على إسناده أو بعض الرجاله, مبينا حالتهم من حيث جرحهم أو عدالتهم.
وعندما يكون في الباب طرق كثيرة عن بعض الصحابة يورد طريقا أو أكثر, ثم يشير إلى الطريق الأخرى بقوله : وفي الباب عن فلان وفلان. وبعد ذكر الأحاديث يعرج على ذكر الفقهية الذين احتجوا بها.
10. سنن النسائى
اسم المؤلف : أحمد بن شعيب بن على بن سنان بن بحر بن دينار ، أبو عبد الرحمن النسائى ( صاحب كتاب " السنن " )
المولد :  215 هـ بـ نساء
الطبقة :  .
الوفاة :  303 هـ بـ فلسطين ، و قيل : مكة
ترتيب الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
البيوع
الأيمان والنذور
النكاح
الكسوف
الصلاة
القسامة
المزارعة
الطلاق
الاستسقاء
المواقيت
قطع السارق
عشرة النساء
الخيل
صلاة العيدين
الأذان
الإيمان وشرائعه
تحريم الدم
الأحباس
قيام الليل وتطوع النهار
المساجد
الزينة
البيعة
الوصايا
الجنائز
القبلة
آداب القضاة
العقيقة
النحل
الصيام
الإمامة
الاستعاذة
الفرع والعتيرة
الهبة
الزكاة
الصلاة
الأشربة
الصيد والذبائح
الرقبى
مناسك الحج
الجمعة

الضحايا
العمري
الجهاد
تقصير الصلاة في السفر

منهجه
النسائى يرتب أبوابه الأول فالأول بحسب ترتيبها العملي, بحيث لو جمعت تراجم الغسل من الجنابة مثلا لكانت أشبه شيئ حنئيذ بمتون الفقه, حيث تجمع المسائل المجردة عن دليلها, وما هي ذي بعض أبواب الغسل الجنب يديه قبل أن يدخلها الإناء-باب عدد غسل اليدين قبل إدخالهما الإناء-باب إزالة الأذى عن جسده بعد غسل يديه-باب إعادة الجنب غسل يديه بعد إزالة الأذى عن جسده-باب وضوء الجنب غبل الغسل, باب تخليل رأيه. ويمتاز كتاب النسائي عن كتاب السنن الأخرى بأنه ليس فيه تعقيبات فقهية ولا يذكر اراء الصحابة والتابعين وأئمة الذهب.
11. سنن إبن ماجه
اسم المؤلف : محمد بن يزيد الربعى مولاهم ، القزوينى أبو عبد الله ابن ماجة الحافظ ( صاحب " السنن " )
المولد :  209 هـ
الوفاة :  273 هـ
ترتيب الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
الأشربة
الحدود
الطلاق
في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم
الطب
الديات
الكفارت
الطهارة وسننها
اللباس
الوصايا
التجارات
الصلاة
الأدب
الفرائض
الأحكام
الأذان والسنة فيها
الدعاء
الجهاد
الهبات
المساجد والجماعات
تعبير الرؤيا
المناسك
الصدقات
إقامة الصلاة والسنة فيها
الفتن
الأضاحي
الرهون
الجنائز
الزهد
الذبائح
الشفعة
الصيام

الصيد
اللقطة
الصيام

الأطعمة
العتق
كتاب النكاح

منهجه
رتب ابن ماجه معظم أحاديث ترتيبا فقهيا, إلا أنه لم يبدأ كأصحاب السنن الخمسة بالأبواب الفقهية مباشرة, وإنما قدم لها بأبواب في الحديث التي تحث على اتباع سنة رسول الله r وتعظيم حديثه, والتوقي في الحديث والتعليظ في تعمد الكذب, وحكم من يحدث عن رسول r حديثا وهو ير أنه كذب, واتباع سنة الخلفة الرشدين, واجتناب البدع والجدل والجتناب الرأي والقياس. ثم عقد أبوابا أخرى في الإيمان والقدر, وفضائل أصحاب رسول الله r.
21. المعجم الكبير, الأوسط, الصغير
اسم المؤلف : سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني
ترتيب الكتاب
باب الغين
باب الحاء
باب الكاف
باب اللام
باب الزاي
العشرة المبشرين بالجنة
باب الفاء
باب الخاء
باب الميم
باب السين
باب الألف
باب القاف
باب الدال
باب الواو
باب الشين
باب الباء
باب الكاف
باب الدال
باب الهاء
باب الصاد
باب التاء
باب اللام
باب الراء
باب اللام ألف
باب الضاد
باب الثاء
باب الميم
باب الزاي
باب الياء
باب الطاء
باب الجيم
باب النون
باب السين
مسند النساء باب الألف
باب الظاء
باب الحاء
باب الهاء
باب الشين
باب الباء

باب من اسمه عمر
باب الخاء

باب الياء

باب الصاد
باب التاء
باب من اسمه عمر
باب الدال
باب من يعرف من النساء بالكنى لمن لم ينته إلينا أسماؤهن ممن لهن صحبة
باب الضاد
باب الثاء
باب الفاء
باب الذال
نساء غير مسميات ممن لهن صحبة
باب العين
باب الجيم
باب القاف
باب الراء


منهجه
المعجم الكبير:  لأبي سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني وهو على مسانيد الصحابة مرتبين على حروف المعجم  وأخيرا ذكر مسند النساء  بدأ باب الألف الى الياء.
-عدا مسند أبي هريرة فإنه أفرده في مصنف, ويقال إن فيه ستن ألف حديث.
المعجم الأوسط : له أيضا, وهو مرتب على أسماء شيوخه, وهم قريب من ألف رجل, ويقال إن فيه ثلاثين ألف حديث.
المعجم الصغير: له أيضا خرج فيه عن ألف شيخ من شيوخه يقتصر فيه غالبا على حديث واحد عن كل واحد من شيوخه.
13. السنن الدرقطن
المؤلف : علي بن عمر أبو الحسن الدارقطني البغدادي
ترتيب الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
النذور
النكاح
الجنائز
الطهارة
الرضاع
الطلاق والخلع والايلاء
الزكاة
الحيض
الأحباس
الفرائض والسير وغير ذلك
زكاة الفطر
الصلاة
في الأقضية والأحكام
السير
الصيام
أول كتاب الجمعة
عمر t إلى أبي موسى الأشعري
المكاتب
الحج
الوتر
الأشربة وغيرها
النوادر
البيوع
العيدين
السبق بين الخيل وما روى فيه عن النبي r وهو زيادة في الكتاب
الوصايا
الحدود والديات
الاستسقاء
منهجه
لم يكن الدرقطني في كتابه هذا ليجمع الأحاديث هكاذا كيفما اتفق, ولكنه كان يورد منها ما انبتى عليه خلاف فقهي, يورده يتكلم فيه, وكان غالب ما يذكره منها الضعيف والشاذ, ويعقبه بنقده وبيان سبب ضعفه وعلته, فهو أقرب, لأن يكون كتاب علل مرتبا على نسق السنن, يظهرأن الدرقطني أراد من كتابه بيان درجة الأحاديث التي تتعلق بالمسائل الفقهية, وأنها لا تصلح للاحتجاج, وما ورد في كتابه هذا من الأحاديث الصحيحة, فهو يذكرها لأنها تخالف الأحاديث التي ضغفها, فهو يستدل بها لتضعيف ما ضعفه, لا للاحتجاج بها, وربما يرجع ذلك فيما نطن.

14. صحيح ابن خزيمة
اسم المؤلف : محمد بن إسحاق بن خزيمة أبو بكر السلمي النيسابوري
ترتيب الكتاب
كتاب الوضوء
كتاب الصيام
كتاب الصلاة
كتاب الزكاة
كتاب الجمعة
كتاب المناسك

منهجه
منهج لصحيح ابن خزيمة بعنوان: " صحيح ابن خزيمة"، ويعتبر مفتاحاً للكتاب، حيث رتب أحاديثه على الحروف الهجائية التي تسهل على الطالب الوقوف على الحديث في وقت وجيز إذا كان يحفظ طرفه الأول، وهذا يأتي امتداداً لنشاط حركة الفهرسة في هذه الأيام، وإنما زاد العدد واحداً لأنه لم يعتد بصحيح ابن خزيمة لكونه لم يوجد منه سوى قدر ربعه فقط.
15. السنن الكبير للبيهقي

اسم المؤلف : أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي

تربيب الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
اسم الكتاب
الطهارة
التفليس
المزارعة
الرجعة
السير
الطهارة
الحجر
إحياء الموات
الإيلاء
الجزية
الصلاة
الصلح
الوقف
الظهار
الصيد والذبائح
الجمعة
الحوالة
الهبات
اللعان
الضحايا
صلاة الخوف
الضمان
اللقطة
العدد
السبق والرمى
صلاة العيدين
الشركة
الفرائض
الرضاع
الأيمان
صلاة الخسوف
الوكالة
الوصايا
النفقات
النذور
صلاة الاستسقاء
الإقرار
الوديعة
الديات
آداب القاضى
الجنائز
العارية
الفىء والغني
القسامة
الشهادات
الزكاة
الغصب
قسم الصدقات
قتال أهل البغى
الدعوى والبينات
الصوم
الشفعة
النكاح
المرتد
العتق
الحج
القراض
الصداق
الحدود
الولاء
البيوع
المساقاة
القسم والنشوز
السرقة
المدبر - المكاتب
الرهن
الإجارة
الخلع والطلاق
الأشربة والحد

عتق أمهات الأولاد


منهجه
ألف الإمام البيهقي هذا الكتاب بخصوص المذهب الشافعي، وبالأخص مرويات الإمام الشافعي في كتبه؛ فهذا الكتاب كالتخريج لما رواه الشافعي لكن بسند البيهقي، سواء كانت النصوص التي يذكرها الشافعي متصلة السند أو غير متصلة.
ويمكن تلخيص منهج المؤلف في هذا الكتاب في النقاط التالية:
1- يجمع المؤلف أسانيد النص الواحد في موضع واحد.
2- ثم يعقب ذلك بذكر المتابعات والشواهد التي تفيد في تقوية النصوص.
3- وقد اعتنى المؤلف ببيان الناسخ والمنسوخ وآخر القولين أو الفعلين من رسول الله (.
4- جمع المؤلف نصوص الإمام الشافعي في المسألة الواحدة، مما تناثر في كتبه.
5- وصل المؤلف أحاديث وردت منقطعة في رواية الإمام الشافعي.
6- ووقعت أحاديث في كتاب الأم ذكرت أسانيدها ولم تذكر متونها، فأورد المؤلف هذا النص بتمامه.
7- وكشف عن ضعف رجال النصوص التي لم يأخذ بها الإمام الشافعي.
8- توضيح غريب ألفاظ الشافعي شرح المشكل منها.

16. مسند الشاشى
المؤلف : الهيثم بن كليب بن سريج بن معقل, أبو سعيد الشاشى
رتيب الكتاب
اسم المسند
اسم المسند
اسم المسند
خباب بن الأرت
عبد الله بن مسعود
طلحة بن عبيد الله
عمار بن ياسر
من بقية مسند عبد الله بن مسعود
الزبير رضى الله عنه
من بقية الهيثم بن كليب الشاشى
بقية مسند عبد الله بن مسعود
سعد بن أبى وقاص
بقية الهيثم بن كليب الشاشى
الهيثم بن كليب الشاشى
سعيد بن زيد
بقية الهيثم بن كليب الشاشى
بلال بن رباح
عبد الرحمن بن عوف

صهيب بن سنان بن مالك
أبى عبيدة بن الجرح

منهجه
قدم مسانيد الخلفاء الأربعة الرشدين المهديين, ثم أرد فها بمسانيد بقية  العشرةالمبشرين بالجنة, ثم بقية الصاحبة رضوان الله عليهم أجمعين, ولم يراع فيهم ترتيب حروف المعجم ولا وفياتهم.
أحيانا يذكر ترجمة موجزة للصحابى, وأحيانا يكتفى بذكر الاسم والكنية والنسبة فقط.
اكتفى بسرد الأحاديث فقط ولم يتكم فى الإسناد ولا فى المتون إلا نادرا.
لم يلتزم بذكر الأحاديث الصحيحة أو الحسنة بل ذكر من كل نوع.
يذكر متن الحديث مفصلا, ولا يكتفى بالإشارة أو بذكر الأطراف.
أحيانا بعد ما يسرد المتن بسند يتبعه بسند اخر, فيقول : "مثله" أو "نحوه".
17. حديث الزهري
مؤلف : أبيالفضل عبيد الله بن عبد الرحمن
ترتيب الكتاب :
القسم الثاني
المبحث الأول
المفهرس العامة
المبحث الثاني

الثالث

منهجه :
فالكتاب مؤلف مسند, ذكر فيه مؤلفه أحاديث مرفوعة, زموفوفة, واثارا لبعض الصحابة والتابعين ومن بعدهم, رواها بإسناد, إلى قائليها, غير مصنفة أو مرتبة على ترتيب ترتيب معين.
يغلب على منهج المؤلف فى كتابه هذا سرد أحاديث, واثار مسندة عن شيخ واحد من شيوخه في مكان واحد, ثم ينتقل إلى شيخ اخر وهكذا ....,لكنه ربما عاد الى أحاديث الشيخ الأول مرة ثانية, وقد يقع تكرار لبعض أحاديث ذلك الشيخ في مكان اخر بسنده ومتنه, ولولا هذا لأمكننا أن نطلق على كتابه هذا اسم أحاديث الشيوخ.
ذكر المؤلف بعض الأحاديث بإسناد واحد, فيذكر الإسناد في الحديث الأول, ويحذفه في الباقي, ويقول : به, قال.  وأحيانا قد يصرح المؤلف بسنة سماعه الحديث من شيخه.
18. حديث هشام بن عمار السلمي
المؤلف : هشام بن عمار بن نصير بن ميسرة بن أبان السلمى ، و يقال الظفرى ، أبو الوليد الدمشقى ، الخطيب ( خطيب المسجد الجامع )
المولد :  153 هـ
الطبقة :  10 : كبارالآخذين عن تبع الأتباع
الوفاة :  245 هـ بـ دمشق
ترتيب الكتاب
الفهرس
الفهرس
الفهرس
الأيات
الأعلام الواردين في النص
غريب الحديث والأثار
الأحاديث المرفوعة
رجال أسانيد المصنف
الفوائد
الأحاديث ولأثار
الرواة المترجم لهم
الإحصاء أو ما احتاج لحصر
النصوص على المسانيد
الإنساب والقبائل
المصادر والمراجع
الشعر (في النص أو الحاشية)
الأيام والغزوات
الموضوعات

 منهجه
هذا الكتاب جزء حديثي, من النوع الأول من أنواع الأجزاء الحديثية وهو: التأليف الذي يجمع الأحاديث, أو الأثار, أو النصوص, أو هي مجتمعة, أو بعض منها-المروية عن رجل واحد.
ونصوص هذا الجزء, ليست مرتبطة بموضوع معين, ولا مندرجة تحت باب خاص, بل هي أحاديث ولأثار مفترقة في موضوعات شتى, في الأقائد, والأحكام, ولأداب, والتفسير, ويمكن أن نلقي نظرة سريعة على موضوعات هذا الجزء.
19.مسند الحب ابن الحب أسامة بن زيد
المؤلف : أبي القاسيم البغوي عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن المرزوبان البغدادي,
ترتيب الكتاب
وصية النبي r بإنفاذ أسامة بن زيد للقاء الروم
أقوال العلماء في العمل بقول القائف
أقول العلماء في الصرف
حال سماع عبد الله بن موسى
موقف الصديق t من وصية النبي r بإنفاذ جيش أسامة
بيان ضعف عمر بن ابي سلمة
الصلاة في البيت (الكعبة)
شرح أحاديث الإفاضة من عرفة, والجمع بالزدلفة
بيان ضعف صالح بن أبي الأخضر
إثبات سورة الأحزاب :37 في زيد بن حارثة
الإفاضة من عرفة إلى مزدلفة
فضل الصوم في شهر شعبان
أفوال ال‘لماء في جواز التحريق والتخريب
شفقة النبي r بأسامة
بيان وهم المصنف
اضطراب ثابت بن قيس في إسناد حديث فضل الصوم في شهر شعبان
منزلة أسامة بن زيد زأبوه عند النبي r
بيان السنة في لبس الإزار
بيان السنة في الإفاضةمن عرفة
فضل صيام يوم الإثنين والخميس
دعاء النبي r لأسامة ابن زيد في مرض موته
إيراد كلام العالمين الجليلين ابن باز
إثبات أن الحكم بن عتية لم يسمع
فضل السواك
تفضل عمر بن الخطاب أسامة بن زيد على ابنه عبد الله فى العطية وتعليل ذلك.
بيان مذهب أبي سعيد الخدري وابن عباس في الصرف
الصلاة في الكعبة
بيان سوء خاتمة من كان يأمر بالمعروف ولا يأتيه, وينهى عن المنكر ويأتيه
دعاؤه r لأسامة بن زيد والحسن بن على
بيان معنى النسئة
استمرار التلبية حتى رمي الجمرة

سرور النبي r بقياغة مجززا المدلجي وإخباره عائشة
تأويلات العلماء لحديث أسامة بن زيد
إسناد عالي لإبن صاعد



منهجه
جمع أبو القاسيم البغوي في هذا المسند الأحاديث التي تروى من طريق أسامة بن زيد عن النبي r كما هو منهج المحدثين في تأليف المسانيد, وهي عبارة عن جمع أحاديث كل صحابي على حدة وإن تباينت المواضيع مع عدم الالتزم بإبراد الصحيح منها من غيره.
ومما يلحظ على هذا المصنف أنه لم يستوعب جميع ما أسنده أسامة بن زيد t عن النبي r, قد قامت بمحاولة جمع أحاديثه من كتب السنة حتى تكون جميع مروياته في مجلد واحد, ولكن ذلك أمر يحتج إلى وقت طويل وجهد وفير.
20. مشكل الآثار للطحاوي
المؤلف: أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي (229- 321 هـ)
ترتيب الكتاب
اسم الباب بيان
اسم الباب بيان
ما قد روي عن رسول الله عليه السلام في أشد الناس عذابا يوم القيامة

ما أشكل مما روي عنه ، صلى الله عليه وسلم في السبب الذي كان فيه نزول سورة : الأحزاب آية رقم : 69
ما أشكل علينا مما قد روي عنه عليه السلام من العشر الخواتم من سورة آل عمران التي تلاها في ليلة عند استيقاظه من نومه
مشكل ما روي عنه ، عليه السلام مما كان منه في عبد الله بن أبي ابن سلول
مشكل ما روي عنه ، فيما يقال عند المساء مما لا يضر معه قائله لدغة حمة حتى يصبح
مشكل ما روي عنه ، صلى الله عليه وسلم في الأعداد من الزمان
ما أشكل علينا مما قد روي عنه عليه السلام من نهيه عن اتخاذ الدواب مجالس ، ومن نهيه عن اتخاذها كراسي

مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام من قوله : « إن الأمير إذا ابتغى الريبة في الناس أفسدهم »
مشكل ما روي عن النبي عليه السلام في نهيه أبا ذر أن يتولى قضاء بين اثنين وأن يؤوي أمانة

ما أشكل مما روي عنه عليه السلام أن ابن آدم خلق على ثلاث مائة وستين
مشكل ما روي في السبب الذي فيه نزلت سورة : الفتح آية رقم : 24
ما أشكل علينا مما رويناه عن النبي عليه السلام من قوله : « وعلى المقتتلين أن ينحجزوا الأدنى فالأدنى وإن كانت امرأة »
مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام ثم عن ابن عباس
مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أمر به في السير على الإبل

منهجه
رأى الإمام الطحاوي أن بعض نصوص الشرع بينها تعارض ظاهري بحيث إنها تبدو عند المقارنة بينها متناقضة، ولكن مرد هذا التناقض قد يكون لأن بعضها ينسخ بعضًا أو يخصصه أو يقيد مطلقه أو يكون أحد النصين المتعارضين ثابتا والآخر ليس كذلك...
فكانت همة المؤلف ترتكز على دفع هذا التعارض المتوهم، فبين ذلك بكافة الأساليب، ولكي ييسر على المنتفع بالكتاب الوصول إلى بغيته، فقد رتب الكتاب على الأبواب، والتي بلغت (1002) وبدأ ذلك بـ " باب ما قد روي عن رسول الله عليه السلام في أشد الناس عذابًا يوم القيامة ".
وختم الكتاب بـ " بيان مشكل ما روي عن رسول الله ( في نهيه عن الإقعاء في الصلاة ما هو؟! ".
وقد قدم المؤلف بين يدي الكتاب ذكر فيها خطبة الحاجة التي كان النبي (يداوم عليها في جميع خطبه في كافة شؤونه، فذكرها المؤلف وذكر الطرق التي يرويها بها إلى النبي.
هذا وقد بلغت النصوص التي حشدها المؤلف في هذا الكتاب (5408) نصًا مسندًا



No comments:

Post a Comment